-->

المظاهر الجمالية في ابيات أندلسية أحمد شوقي

المظاهر الجمالية في ابيات أندلسية أحمد شوقي
    المظاهر الجمالية في ابيات أندلسية أحمد شوقي

    الصور الجمالية :

        في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
        في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
        استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
        [ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
        في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
        [ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
        [ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
        [ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
        [ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
        [ يداً ]  مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .

        في البيت الثالث توجد استعارة مكنية في قول الشاعر [ يا ابن الطلح ] حيث شبه الطائر الحزين بإنسان يُشكى إليه .
        [ حتى ] تفيد انتهاء الغاية .
        [ ملاعب مرحت فيها مآربنا وأربعٌ أنست فيها أمانينا ] استعارة مكنية ، شبه الأماني بالإنسان الذي يفرح ويأنس .
        [ روح يراوحنا ] الكلمات أضفت على القصيدة حيوية وتدفق من خلال الجناس .
        [ كأم موسى على اسم الله تكفلنا ] شبه الشاعر الحالة التي كان عليها حين نفسي إلى الأندلس بأم موسى حين ألقته في اليم حماية له .
        [ جئنا إلى الصبر ندعوه .. ] شبه الصبر بإنسان يلجأ إليه .
        [ إذا رسا النجم لم ترقأ محاجرنا ] شبه النجم بالسفينة وذلك كناية عن بطء تحرك النجم وبالتالي يوحى إلى طول الليل .
        في البيت الرابع عشر يوجد أسلوب شرط .
        [ بتنا نقاسي الدواهي من كواكبه .. ] شبه النجم بالإنسان الذي يشارك الشاعر معاناته ليلاً .
         [ بأن نغصّ فقال الدهرُ آمينا ] تضمين من قصيدة ابن زيدون .
        [ فدعت بأن نغصّ فقال الدهر آمينا ] استعارة مكنية .
        في البيت الحادي والعشرين يوجد أسلوب شرط .
        [ لم ندرِ أيّ هوى الأمين شاجينا ] أسلوب استفهام غرضه التقرير .
        استعان الشاعر في قصيدته بشخصيات وشعراء من التاريخ ، وهم :

    -         المعتمد ابن عباد
    -         النابغة الذبياني
    -         ابن زيدون
    -         أم موسى

        ظهرت بعض مظاهر النزعة التقليدية في شعر أحمد شوقي ، وهيَ :

    -         وصف الليل
    -         الاكثار من المحسنات البديعية
    -         الالتزام بالقافية وحرف الروي
    -         إقحام الغزل فِي القصيدة